أنواع البخاخات الزراعية

Update:31-03-2023
Summary: تعتبر البخاخات أدوات أساسية في القطاع الزراعي ويتم استخدامها لتطبيق المواد السائلة مثل الأسمدة والمبيدات الحشر...
تعتبر البخاخات أدوات أساسية في القطاع الزراعي ويتم استخدامها لتطبيق المواد السائلة مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية على النباتات خلال دورة نموها. يمكن استخدامها أيضًا لتطبيق الماء أو الماء / المحاليل الكيميائية المحتوية على أحماض ومواد كاوية لتحسين أداء المحاصيل.
أنواع مختلفة من المرشات الزراعية متوفرة في السوق لتلبية احتياجات وتطبيقات محددة. وتشمل هذه الرشاشات الزراعية اليدوية أو الكهربائية أو التي تعمل بالوقود والتي تناسب المزارع الصغيرة والتعاونيات.
يمكن تصنيف هذه المرشات إلى خمس فئات مختلفة بناءً على سعتها وتكوين تركيبها ، بما في ذلك ما يلي:
تعتبر آلة الرش الزراعية المقطورة مثالية لتطبيق الأسمدة السائلة في مناطق الأراضي الجافة حيث تكون الأرض غير مستوية وحيث تكون ظروف الرياح محدودة. يتكون من خزان يحمل كمية من السائل يتم إيقافه بعد ذلك في الحقل للتأكد من أن الرش يتم بمعدل متحكم فيه.
تتراوح سعتها من أقل من 1 لتر إلى أكثر من 5000 لتر. تحتوي على مضخة مزدوجة الأسطوانة لضغوط العمل المستقرة وحتى الرش ، وهي قادرة على تغطية 3 إلى 5 هكتارات من الأرض في الساعة.
تقوم الفوهات الموجودة في البخاخ الزراعي بتفتيت السائل إلى قطرات صغيرة يتم إطلاقها في الهواء ، والتي يتم رشها بعد ذلك إلى المنطقة المرغوبة. إنها أداة فعالة وقوية لمكافحة الحشائش ، وكذلك لقتل القراد الذي يقلل من إنتاج الثروة الحيوانية.
علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا استخدام هذه المرشات لنشر المبيدات على مساحة كبيرة لمنع تفشي المحاصيل. يمكن تركيبها وصيانتها بسهولة ، مما يقلل من العمل الشاق ويحسن أداء المحاصيل.
يمكن تركيبها على جرار زراعي أو يقودها شخص يدويًا. يمكن أن تكون مجهزة أيضًا بنظام الدفع الذاتي الذي يحرك البخاخ من نقطة إلى أخرى.
يمكن استخدام هذا البخاخ لتطبيق مجموعة متنوعة من السوائل ، مثل الأسمدة ومبيدات الأعشاب على المحاصيل. إنه مفيد جدًا لتقليل العمل الشاق وجعل عملية التقديم أكثر كفاءة.
يمكن تنظيفها وتشحيمها بسهولة لإبقائها في حالة جيدة. يجب فحصها بانتظام للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. كما يجب تنظيفها وصيانتها بشكل دوري خاصة بعد استخدام المبيدات.
تؤثر عدة عوامل على عملية الرش ، مثل التغطية وحجم القطرات. يتم تحديد الأخير حسب نوع المنتج ، وطريقة عمله ، وبنية النبات ، وكثافة الأوراق ، من بين متغيرات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراعاة الظروف المناخية وحالة الهدف عند تحديد التغطية المرغوبة.
تعتبر صيانة البخاخ في غاية الأهمية لضمان العمر الطويل والاستخدام السليم. يتضمن فحص السوائل وتشحيم المكونات الضرورية ومعايرة شاشة البخاخ والمزيد.